الصفحة الرئيسية
عن الكلية
تاريخ الكلية
الخطة الاستراتيجية
الإدارة>
الإدارة الحالية
الإدارة السابقة
الهيكل التنظيمي
اللجنة الاستشارية الصناعية
ألبوم الصور
دليل المعامل
الأقسام العلمية
علوم الحاسبات
تقنية المعلومات
نظم المعلومات
أكاديميات
برامج البكالوريوس
برامج الدراسات العليا
البرامج التنفيذية
التقويم الأكاديمي
القبول في الكلية
القبول و التحويل لمرحلة البكالوريوس>
شروط التسكين في الكلية (القبول من السنة التحضيرية)
التحويل إلى الكلية
القبول للدراسات العليا
القبول في البرامج التنفيذية
البحث العلمي
المجموعات والوحدات>
المجموعات البحثية
الاهتمامات البحثية لأعضاء هيئة التدريس
برنامج العلماء المتميزون
مجلة الكلية
منسوبو الكلية
أعضاء هيئة التدريس
قسم علوم الحاسبات
قسم تقنية المعلومات
قسم نظم المعلومات
الكادر الإداري
نظام ادارة الاعتماد الاكاديمي (AIMS)
وحدة التطوير والجودة
توظيف أعضاء هيئة التدريس
طاقات تحت الضوء
ميثاق أخلاقيات المهنة
الطلاب
مرحلة البكالوريوس>
الخدمات الأكاديمية
مقررات السنة التحضيرية
دليل الطالب
الإرشاد الأكاديمي
المعامل والمرافق
حقوق وواجبات الطالب
الدارسات العليا>
السياسات و اللوائح
دليل الطالب
دليل الدراسات العليا
توجيه الطلاب الجدد
قوالب مقترحات و رسائل الماجستير والدكتوراة
المواد
علوم الحاسبات
تقنية المعلومات
نظم المعلومات
تسجيل الخريجين
الأنشطة الطلابية
نادي ريادة الأعمال
نادي الأمن السيبراني
نادي علم البيانات
نادي البرمجة
الارتباط بالمجتمع
الشراكات الصناعية>
أكاديمية سيسكو
أكاديمية مايكروسوفت
أكاديمية أوراكل
خدمة المجتمع والتنمية المستدامة
الملفات
الأبحاث
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية الحاسبات وتقنية المعلومات
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مؤتمر
عنوان الوثيقة
:
التعليم التكيفي : وسائل للمعامل الخاصة بالواقع الإفتراضي تعتمد على الإنترنت
Adaptive E-Learning: “Web Based VR Lab Tool”
الموضوع
:
وسائل للمعامل الخاصة بالواقع الإفتراضي تعتمد على الإنترنت
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
تكتسب اليوم وسائل المعامل المبنية على الواقع الإفتراضي شهرة واسعة في عدد من المجالات العلمية والتدريب الصناعي وكذلك في عدد من التطبيقات الأخرى ، ومن ضمن هذه المجالات مجال بيئات التعليم الإلكتروني المبنية على الواقع الإفتراضي. ذلك بسبب توفر بيئات الواقع الإفتراضية والتقنيات التي تدعمها بتكاليف منخفضة نسبياً ، مما دفع مصممي معامل الواقع الإفتراضي إلى تنفيذ مثل هذه الوسائل الخاصة بالمعامل بشكل فعال واقل تكلفة في المدارس والجامعات وذلك من أجل ردم الهوة الناتجة عن نقص المعدات التي لا يمكن توفيرها نظراً لارتفاع تكاليفها. في هذه الورقة العلمية، قمنا بعرض تصميم وتنفيذ لوسائل تعليمية للمعامل الخاصة بالتعليم الإلكتروني يمكن استخدامها في تعليم الرسوميات والصور المتحركة الخاصة بلغة النمذجة الخاصة بالواقع الإفتراضي والمسماة VRML. تم تنفيذ هذه الوسائل الخاصة بمعامل الواقع الإفتراضي عن طريق استخدام البرمجيات التجارية المتوفرة في السوق ، ومن بين هذه البرمجيات أدوات نشر وسائط الكتب الإلكترونية (e-Book multimedia authoring tools) و (محرر النصوص VRML-Pad) و (مستعرض الرسومات Cortona3D) و(لغة تصميم صفحات الإنترنت HTML). تم تصميم وتنفيذ الوسائل التعليمية لمعامل الواقع الإفتراضي للعمل كأداة تعليم الكتروني تكيفي يعتمد على الإنترنت حيث وانها تحتوي على محتوى الكتروني لبرمجيات محرر النصوص VRML التكيفية والتي يمكن أن يتم تخصيصها حسب اساليب الطلاب التعلمية. تستخدم الوسائل التعليمية لمعامل الواقع الإفتراضي بشكل فعال في تدريس طلاب الدراسات العليا في مجال المواد المتقدمة الخاصة برسومات الحاسوب في كلية الحاسبات وتقنية المعلومات بجامعة الملك عبد العزيز – جدة – المملكة العربية السعودية. ولقد أثبتت نتائج التقييم فعالية استخدام وسائل المعامل المبنية على الواقع الإفتراضي في التعليم الإلكتروني. ولقد تم عرض ومناقشة نتائج الرسوميات ثلاثية الأبعاد والرسوم المتحركة باستخدام وسائل المعامل المبنية على الواقع الإفتراضي باسهاب. يتضح مما سبق أن استخدام وسائل معامل الواقع الإفتراضي يمكن أن تحسن من جودة التعليم عن طريق جذب انتباه الطلاب نحو المواد التعليمية المختلفة.
اسم المؤتمر
:
Symposium on University Education in the Era of Information Technology: Prospects and Challenges
سنة النشر
:
1432 هـ
2011 م
نوع المقالة
:
مقالة علمية
مكان الانعقاد
:
المدينة المنورة
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Monday, May 30, 2011
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
عبد الحميد رجب
Ragab, Abdul Hamid
باحث
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
29816.docx
docx
الرجوع إلى صفحة الأبحاث